تمهيد حول مجالات استخدام التحليل الإحصائي

قبل كل شيء انتشرت وتنوعت مجالات استخدام التحليل الإحصائي. و ذلك باعتبار أن التحليل الإحصائي موضوع مهم جداً من المواضيع المتعلقة بالبحث العلمي والمتعلقة به. ويجب على كل باحث وكل من يعمل في مهنة مرتبطة بالبحث العلمي أن يكون على علم بماهية مجالات استخدام التحليل الإحصائي للبيانات. وأيضاً يجب على كل باحث أن يتعرف على أساليب التحليل الإحصائي وطرق التحليل الإحصائي. وذلك حتى يضمن الباحث أنه يستطيع أن يقوم بمهمة التحليل الإحصائي للبيانات وأيضاً يستطيع أن يستخدم الطريقة المناسبة لتحليل البيانات التي بين يديه. وكذلك يجب أن يكون الباحث على علم ومعرفة بكيفية تفسير نتائج التحليل الإحصائي للبيانات وعلى علم بماهية مجالات استخدام التحليل الإحصائي.

وأخيراً حتى يستفيد من التحليل الإحصائي للبيانات على الشكل الذي يضمن حصوله على النتائج الجيدة التي يتوقع أن يحصل عليها من خلال البحث العلمي الذي يقوم بكتابته.


ما هو تعريف التحليل الإحصائي للبيانات ومجالاته؟

قبل كل شيء تعرف عملية التحليل الإحصائي للبيانات بأنها العملية التي يقوم فيها الباحث بجمع البيانات المهمة المختلفة. وأيضاً التي تخدم البحث العلمي ومن ثم القيام بترتيب هذه البيانات وتصنيفها وإخراج البيانات التي لا فائدة منها. ومن ثم إجراء العمليات الإحصائية المختلفة على هذه البيانات بهدف الحصول على نتائج من التحليل الإحصائي للبيانات يستخدمها الباحث في الحصول على تفسيرات يستخدمها في الوصول إلى استنتاجات حول مشكلة البحث العلمي الذي يقوم بكتابته. ولكي تنجح عملية التحليل الإحصائي للبيانات يجب على الباحث أن يتبع مجموعة من الطرق والعمليات الإحصائية والرياضية والمنطقية. بالإضافة إلى ذلك يصل الباحث من خلال هذه العمليات إلى معرفة تفسير جديد من خلال تحويل البيانات المختلفة وغير المترابطة إلى نموذج له قيمة من المعلومات العلمية التي لها معنى وقيمة في تفسير الظاهرة التي يدرسها الباحث.

وذلك يكون من خلال التحليل الإحصائي للبيانات يستطيع الباحث الوصول إلى تفسيرات ونتائج للتعرف على الصفات الخاصة بالمجتمع الذي يجري عليه الباحث الدراسة. ومن ثم بعدها يستطيع الباحث أن يشرح الصفات الحقيقية والمثبتة بصورة علمية سليمة لمجتمع الدراسة. وبالإضافة إلى ذلك يقوم الباحث بالحصول على البيانات التي سوف يستخدمها في التحليل الإحصائي من خلال تحديد عينة من مجتمع الدراسة للقضية التي يدرسها من خلال البحث العلمي الذي يكتبه. وبعد إجراء التحليل الإحصائي للبيانات التي جمعها الباحث يستطيع الباحث أن يعمم النتائج التي حصل عليها من خلال التحليل الإحصائي.

والتحليل الإحصائي للبيانات كأحد فروع علم الاقتصاد ظهر قديماً حيث تم استخدام التحليل الإحصائي من قبل النظام الإقطاعي في أوروبا في العصور الوسطى. ولقد قان الإقطاعيون باستخدام التحليل الإحصائي لأجل الحصول على معلومات دقيقة عن أعداد السكان والأملاك التي يمتلكها كل فرد. أيضاً تم استخدام التحليل الإحصائي في التنبؤ بالنمو السكاني في المدن والدول وتعتبر من أهم مجالات التحليل الإحصائي.


لماذا نقوم بإجراء التحليل الإحصائي للبيانات (أي مجالات استخدام التحليل الإحصائي)؟

نقوم عادة بإجراء التحليل الإحصائي للبيانات بهدف الحصول على تفسيرات لأعداد كبيرة من البيانات التي نحصل عليها من خلال دراسة عينات كبيرة من المجتمعات التي نقوم بدراستها. و كذلك البحث في خصائصها والتحليل الإحصائي يقوم بتبسيط كمية البيانات التي يتم جمعها، ومن الأهداف التي يحققها التحليل الإحصائي للبيانات:

  1. يتم استخدام التحليل الإحصائي للبيانات كأحد الأدوات التي يتم استخدامها من قبل الباحثين في جميع أنواع البحث العلمي بهدف الحصول على النتائج الصحيحة التي تخص موضوع الدراسة، لما يشكله التحليل الإحصائي من أداة دقيقة في تفسير البيانات.
  2. يساعد التحليل الإحصائي للبيانات الباحث على ضبط البحث العلمي الذي يقوم بكتابته من خلال تبسيط دراسة البيانات المأخوذة من عينات كبيرة.
  3. يقوم التحليل الإحصائي للبيانات بالاستفادة من البيانات العشوائية التي لا قيمة لها من خلال ربطها ببعضها وتحويلها إلى بيانات علمية دقيقة وصحيحة فالتحليل الإحصائي يقوم بجمع البيانات وفقاً لأسس رياضية منطقية سليمة وصحيحة.
  4. يوفر التحليل الإحصائي للبيانات الوقت والجهد في اتخاذ القرارات بالنسبة للمؤسسات من خلال امتلاكها لبيانات مختلفة عن المجتمع الذي تعمل فيه وتقدم لها خدماتها.
  5. يساعد التحليل الإحصائي للبيانات في التنبؤ بتطور ظواهر معينة في المستقبل وهذا يمكن من أخذ التدابير اللازمة للتعامل معها في المستقبل.
  6. يتم استخدام التحليل الإحصائي للبيانات بشكل كبير في قياس سلوكيات الإنسان ودوافعه ورغباته وميوله.
  7. التحليل الإحصائي للبيانات يقدم نتائج دقيقة حول العلاقة بين مجموعة من المتغيرات مثل التغير البيئي ووضع الزراعة في الدول المختلفة.

طرق التحليل الإحصائي

يستخدم الباحث العديد من الطرق لعمل التحليل الإحصائي للبيانات بهدف فهم البيانات التي تم جمعها وتفسيرها. وكذلك استخدامها للوصول إلى تحقيق أهداف البحث العلمي المختلفة ومن الطرق التي يتبعها الباحثون في عمل التحليل الإحصائي للبيانات:

  1. أولاً: الطريقة اليدوية في التحليل الإحصائي للبيانات: وفي هذه الطريقة من طرق التحليل الإحصائي للبيانات يقوم الباحث بشكل يدوي بتجميع البيانات.
    وإجراء العمليات الحسابية والإحصائية عليها ومن ثم يقوم بتلخيص نتائج هذه العمليات والوصول إلى الهدف الذي قام يجمع هذه البيانات من أجله.
    وهذه الطريقة تعتبر طريقة قديمة ولها الكثير من المساوئ منها أنها تتطلب من الباحث بذل الكثير من الوقت والجهد.
    وأيضاً فإن النتائج التي يحصل عليها الباحث تتطلب الكثير من التركيز للحصول على نتائج يمكن الاعتماد عليها.
  2. ثانياً: استخدام البرامج في إجراء التحليل الإحصائي للبيانات: حالياً ومع انتشار التكنولوجيا والبرامج والحاسوب أصبح القيام بالتحليل الإحصائي للبيانات أكثر دقة وسهولة.
    إذ أصبح بإمكان الباحث أن يستعين بأحد برامج الحاسوب لعمل التحليل الإحصائي للبيانات التي يقوم بجمعها من أجل البحث العلمي.
    و كذلك تعطي هذه البرامج نتائج سريعة ودقيقة للتحليل الإحصائي والتي يستفيد منها الباحث في توفير وقته وجهده وبذل جهده في أجزاء أخرى أكثر أهمية في البحث العلمي.
    و بالإضافة إلى ذلك سببت الدقة الكبيرة لنتائج هذه البرامج في الحصول على معلومات أكثر دقة يبنى عليها البحث العلمي

البرامج التي يتم الاستعانة بها في تطبيق مجالات استخدام التحليل الإحصائي

ومن البرامج التي يتم استخدامها في التحليل الإحصائي للبيانات:

  1. برنامج EXCEL.
  2. برنامج SPSS.
  3. و برنامج EVIEWE.
  4. برنامج MINITAB.

دليل المبتدئين في استخدام التحليل الإحصائي:

تم كتابة دليل المبتدئين في التحليل الإحصائي من قبل الدكتور عباس البرق والدكتور عائد المعلا والدكتورة أمل سليمان. ويفيد هذا الدليل المختصر القارئ بتوضيح الأطر العامة للتحليل الإحصائي وكيفية إجراءه بشكل صحيح. و كذلك كيفية نتائج التحليل الإحصائي بشكل دقيق، واحتوى هذا الكتاب على الأمور التالية: 

أولاً: مقدمة شاملة في البحث العلمي.

ثانياً: مقدمة في التحليل الإحصائي باستخدام أموس.

ثالثاً: الافتراضات اللازمة للتحليل الإحصائي.

رابعاً: تحليل الثبات والمصداقية في التحليل الإحصائي.

خامساً: كيفية استخدام الsam  في التحليل الإحصائي.

سادساً: قراءة نتائج التحليل الإحصائي.

سابعاً: مثال كامل للتحليل الإحصائي.


كيفية التحليل الإحصائي من البداية للنهاية:

لإجراء تحليل إحصائي وفق الأصول المقررة للتحليل الإحصائي يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. أولاً: اختيار نوع الاختبار للتحليل الإحصائي وذلك وفقاُ لطبيعة المعلومات التي يسعى الباحث للحصول عليها وكذلك خصائص العينة البحثية المدروس، ونوع العلاقات التي يسعى الباحث لاكتشافها وكذلك طبيعة المتغيرات المدروسة.
  2. ثانياً: اقرار نوع اختبار التحليل الإحصائي ما إذا معملي أو غير معملي، حيث تعتبر الاختبارات المعملية هي التي تسعى لتحقيق الفرضية التي تكون بياناتها في مستوى مقياس الفترة، أما الاختبارات غير المعملية فهي التي تسعى لتحقيق فرضية تكون بياناتها في مقياس غير رتبي.
  3. ثالثاً: تحديد مستوى الدلالية الإحصائية في التحليل الإحصائي: ويتم تحديدها تبعاً لاتجاه الاختبار ودرجة القيم التي يمكن إجراء التغيرات عليها.
  4. رابعاً: يتم تضمين البيانات التي تم تجميعها من الاستبيانات والأدوات الأخرى ضمن جداول التحليل الإحصائي.
  5. خامساً: يتم فك البيانات والحصول على النسب المئوية في كل محور من محاور التحليل الإحصائي.
  6. سادساً: حل المعادلات الحسابية في التحليل الإحصائي وكتابة كل نتيجة على حدة.
  7. سابعاً: كتابة تحليل كامل لنتائج التحليل الإحصائي والوقوف على أهم ما تم اكتشافه وتوضيح العلاقات بين المتغيرات المختلفة.

التحليل الإحصائي باستخدام برنامج EXCEL:

يتم استخدام برنامج EXCEL من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم إدراج الخلايا الخاصة ببيانات التحليل الإحصائي في جداول برنامج EXCEL ويتم تحديد عناوين الصفوف والأعمدة.
  2. من قائمة TOOLS في برنامج الاكسل نختار الأمر ADD-INS وبعدها الخيار ANALUSIS TOOL PARK وذلك لتهيئة البرنامج لبدء التحليل الإحصائي.
  3. يتم تضليل البيانات التي تم إدراجها في البرنامج ومن ثم نذهب إلى أيقونة TOOLS ومنها يتم اختيار DATA ANALUSIS ومن القائمة الظاهرة نحتار DESCTIPTIVE STATIDTICS حيث يحدد هذا الخيار الإحصاء التحليل النوعي والوصفي
  4. يتم وضع النطاق المحدد وذلك بالاطلاع على رقم أول خانة للبيانات وآخر خانة للبيانات المراد إجراء التحليل الإحصائي عليها.
  5. نقوم باختيار CLUMNS أو ROWS وبعدها الخيار SUMMARYSTATICS.
  6. بعد ذلك تظهر نتائج التحليل الإحصائي التي تشمل الحسابات من المتوسط الحسابي والوسيط الحسابي والانحراف المعياري والمنوال والمعيار والمدي.
  7. تم حفظ الملف من خلال قائمة ملف حفظ باسم وهنا من المهم التحقق من المكان الذي تم حفظ الملف فيه ويفضل ألا يكون في القرص الأساسي c.

أساليب التحليل الإحصائي:

يوجد عدة أساليب مستخدمة في التحليل الإحصائي وهي:

أولاً: التحليل الإحصائي الوصفي:

يعتمد أسلوب التحليل الإحصائي هذا على جمع البيانات وكتابتها في خانات وترتيبها وتبويبيها، ومن ثم حل القواعد الحسابية للتحليل الإحصائي. ويستخدم هذا الأسلوب في دراسة الظواهر البحثية وكتابة النتائج والتوصيات في الأبحاث العلمية.

ثانياً: التحليل الإحصائي الاستنتاجي:

و تلك التي جرى أخذها من عينة دراسية محددة بشكل دقيق. ويتم في هذا الأسلوب للتحليل الإحصائي جمع البيانات وتفريغها من الاستبيانات والاختبارات وغيرها من وسائل جمع المعلومات. وبعد ذلك تم تصنيف هذه البيانات والحصول على نتائج التحليل الإحصائي والوقوف عليها وتفسيرها وتحليلها. ومن ثم كتابة ملخص استنتاجي منطقي عن الظاهرة التي دخلت في التحليل الإحصائي وكتابة توصيات حول التحليل الإحصائي.


التحليل الإحصائي باستخدام برنامج Spss:

قبل كل شيء يعمل برنامج Spss للتحليل الإحصائي على نظام تشغيل ويندوز، حيث يعتبر تطبيق برمجي يحتوي على الأيقونات المختلفة التي يتم من خلال إدراج البيانات المستنبطة من أدوات الدراسة. وكذلك من ثم يقوم البرنامج بشكل الكتروني بإجراء التحليل الإحصائي، وبالإضافة إلى أنه يتميز برنامج Spss للتحليل الإحصائي بالمميزات التالية:

  1. أولاً: إجراء المقارنات في التحليل الإحصائي بين النسب والمعدلات التي تم الحصول عليها عبر التحليل الإحصائي.
  2. ثم ثانياً: كتابة نتائج التحليل الإحصائي في أشكال ورسومات توضيحية.
  3. و ثم ثالثاً: توضيح كافة التكرارات الموجودة في عملية التحليل الإحصائي.
  4. رابعاً: اختبار ما يسمى بالاستجابات البحثية وهي التوقعات التي كتبها الباحث لنتائج التحليل الإحصائي.
  5. خامساً: يتميز برنامج Spss بوجود دوال إحصائية كثيرة ضمن لغته البرمجية مما يساعد في اعطاء نتائج دقيقة للتحليل الإحصائي.
  6. و أخيراً سادساً: يقدم هذا البرنامج ملخص حول عملية التحليل الإحصائي.

أنواع التحليل الإحصائي:

تحتوي عملية التحليل الإحصائي على عدة أنواع تدخل تحت الإطار العام للتحليل الإحصائي وهي:

  1. البرمجة للتحليل الإحصائي:

يعتمد على التحليل الإحصائي المباشر لمعادلات التباين والانحدار ومن ثم التطرق إلى المعادلات الأخرى وذلك لإبراز النسب للبيانات المدخلة.

2. الاقتصاد السياسي في التحليل الإحصائي:

وذلك هو التوقع للنتائج التي يمكن الحصول عليها من خلال المعطيات الموجودة من بيانات وخطط، وغالباً ما يستخدم هذا النوع في الشئون الاقتصادية المختلفة.

3. التحليل الإحصائي للعمليات:

و كذلك تستخدم هذه الطريقة أسلوب الجدولة المنظمة والمحاكاة للكشف عن أفضل النتائج التي يمكن الحصول في عملية التحليل الإحصائي.

4. مصفوفة البرمجة في التحليل الإحصائي:

و بالتالي هي تلك الطريقة التي تعتمد على الأدوات الاحصائية البرمجية المتخصصة في إجراء التحليل الإحصائي عبر الخوارزميات البرمجية التي تم انشاء تلك التطبيقات عليها.

  • التحليل الإحصائي اليدوي البسيط:

وأخيراً هو استخراج النتائج من الاستبيانات والاختبارات ومن ثم الحل اليدوي للمعادلات وكتابة تقرير النتائج عن التحليل الإحصائي.


فيديو: التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS.