فهرس المحتويات:

  • خطة البحث العلمي كركيزة أساسية في محتوى العمل البحثي.
  • ماذا يعني مصطلح خطة البحث؟.
  • تعريف مفهوم خطة البحث العلمي.
  • ما هي المميزات التي يمكن أن يضيفها كل عنصر من عناصر خطة البحث العلمي على القيمة البحثية لخطة البحث؟.
  •  المميزات التي يقدمها اختيار عنوان مميز لمحتوى البحث العلمي أو لمحتوى رسالة الماجستير أو لأطروحة الدكتوراة؟.
  • ما هي الفوائد التي يجنيها الباحث من كتابة مقدمة سليمة لخطة البحث العلمي؟!.
  •  الميزات التي تحققها عملية كتابة محتوى المشكلة البحثية باحترافية في داخل محتوى خطة البحث؟.
  • ما هي الميزات التي يحصدها الباحث جراء تحديده لطبيعة أهداف محتوى البحث العلمي؟.
  • ماهية النقاط التي تؤخذ في عين الاعتبار عند إعداد محتوى خطة البحث؟!.
  • ماهية علامات ودلالات محتوى خطة البحث المميزة والجيدة؟.

خطة البحث العلمي كركيزة أساسية في محتوى العمل البحثي

عناوين خطة البحث تفهم بفهم مصطلح الخطة كاملاً حيث إن الأساس الذي يرتكز عليه إعداد البحث العلمي المتميز والجيد هي محتوى ومضمون خطة البحث، وكلما كان الباحث ذو علم ودراية وكذلك ذو خبرة جيدة بكيفية وضع محتوى خطة البحث وإعداد عناصرها، كان ذلك الأمر أفضل له في استكمال مراحل دراسته، سواء كان ذلك في محتوى الأبحاث العلمية أو في إعداد رسائل الماجستير أو أطروحات الدكتوراة على حد سواء، وتقف دائماً ماهية خبرة الباحث العلمي بآلية وضع محتوى خطة البحث على مدى احترافيته وتمرسه في مجال وموضوع البحث العلمي، وكذلك مدى خبرته في تكرار محتوى الأبحاث العلمية، وأيضاً مستوى شغفه وماهية طاقته وحبه لمجال أو لطبيعة عمله، لذا وانطلاقاً من مدى أهمية خطة البحث، فإنه قد أصبح من الضروري جداً التعريف الجيد بها وبكافة عناصرها، في كل من الأبحاث العلمية وكذلك رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراة.


ماذا يعني مصطلح خطة البحث؟

يمكن تعريف خطة البحث على أنها هي تلك الطريقة التي يقوم الباحث العلمي برسمها باحترافية ودقة عالية، لكي يقوم بإعداد البحث العلمي أو بالبحث في موضوع رسالة الماجستير أو أطروحة الدكتوراة، حيث أنه يقوم الباحث بوضع مجموعة من الخطوط العريضة لماهية وطريقة عمل بحثه العلمي في صورة مستقبلية، من أجل العمل على تنظيم كافة أفكاره وكذلك ترتيب أدواته ومختلف مناهجه، ويبني طبيعة تصوره وطريقه المستقبلي بوضوح، مثل كيف سيقوم الباحث العلمي بجمع محتوى مادته العلمية، وكيف سيقوم بكافة الخطوات الإجرائية اللازمة لعمل ومخطط البحث، وكيف سيقوم الباحث العلمي بإجراء التحليل الإحصائي الصحيح لكافة نتائج البحث، وكيف سيتم معالجة طبيعة وماهية تلك النتائج، كل تلك الأمور تشكل الخطوط العريضة التي يتم وضعها في محتوى خطة البحث المحكمة، وأنه كلما كان المحتوى يمثل خطة جيدة ومتميزة للبحث، كلما كان مضمون ومخرج البحث العلمي يسير بشكل متميز نحو النجاح المحقق .

وكذلك من المتعارف عليه أنه تستخدم خطة البحث في ختام العملية البحثية كمعيار للحكم على مستوى نجاح البحث العلمي، و كذلك مدى نجاح وماهية المهارات التي يمتلكها الباحث العلمي، في السعي للوصول إلى النتائج المتوقعة من إعداد البحث العلمي المرغوب والمطلوب .


تعريف مفهوم خطة البحث العلمي ضمن محددات كتابة عناوين خطة البحث:

يمكن أن تُعرف خطة البحث العلمي على أنها عبارة عن مجموعة من الخطوات المتتابعة والمتسلسلة التي يتم العمل على تقديمها من قبل الطالب وذلك بهدف التعرف على طبيعة مضمون البحث، و كذلك كافة جوانبه قبل أن يتم إعطاء الموافقة عليه وذلك رغبةً في تحديد مستوى جدارة الطالب أو الباحث العلمي القائم على إعداده وتقديمه.

كما يمكن أن يُنظر لخطة البحث العلمي باعتبار الهيئة والتصور المستقبلي الذي يتم العمل على تقديمه لتوضيح كيفية آلية تطبيق البحث و كذلك أساليب ووسائل جمع المعلومات، والكيفية التي يتم من خلالها معالجتها وغيرها من مختلف المعلومات التي قد تشير لماهية وطبيعة الخطوات التي يمكن أن يتبعها الباحث وذلك خلال القيام بإعداد البحث.


ما هي المميزات التي يمكن أن تضيفها عناوين خطة البحث والعناصر الأخرى على القيمة البحثية لخطة البحث؟!

تعد خطة البحث المنظمة والمكتوبة بشكل علمي جيد وصحيح، هي الوسيلة والطريقة المميزة التي يتوجب على الباحث العلمي أن يعتمدها خلال رحلته ومسيرته البحثية، سواء كانت عبارة عن رحلة بحث علمي أو رحلة في مرحلة ماجستير أو متطلبات الدكتوراة،  ومن هنا قد برزت أهمية اطلاع الباحث على ماهية أهم المميزات التي تقدمها عناصر خطة البحث جيدا، حتى يمكنه إتقان عملها بشكل صحيح.

أخطاء قد يقع بها الباحث أثناء كتابة خطة البحث

أخطاء قد يقع بها الباحث أثناء كتابة خطة البحث

إن لكل خطة بحث عنوانها الخاص الذي من شأنه أن يميز خطة البحث عن غيرها من الخطط البحثية، وإن كانت تشترك في بعض مشكلة خطة البحث إلا أنه لا يمكن لأكثر من خطة بحث أن تحمل نفس العنوان. لا شك أن عنوان خطة البحث يمثل الواجهة للبحث العلمي الكلي، حيث يأخذ القارئ ومشرف البحث العلمي الانطباع الأول عن البحث العلمي ككل ومحتوى خطة البحث ومشكلة خطة البحث؛ لذلك يمكن القول بأن عنوان خطة البحث يتسم بالعديد من المعايير الأساسية والهامة من أجل كتابة خطة بحث جيدة، حيث تتمثل هذه المعايير في الشمولية وتنتقل إلى ضرورة وضوح عنوان خطة البحث والدلالة التي تشير اليها خطة البحث، بالإضافة إلى عدد الكلمات المحدد لعنوان خطة البحث.


ما هي المميزات التي يقدمها اختيار عناوين خطة البحث المميزة لمحتوى البحث العلمي:

من أهم العناصر وأبرزها في إعداد محتوى خطة البحث والتي تعود على الباحث العلمي بالكثير من المميزات إذا اتبع الباحث الأسس الصحيحة والسليمة لإعداد واختيار عنوان خطة البحث العلمي وذلك لأن كافة عناصر محتوى وتكوين خطة البحث العلمي تعتمد على عنوان خطة البحث الذي قد تم اختياره، كما أن اتباع المعايير والخطوات بتسلسل في اختيار عنوان خطة البحث يتكفل ويضمن سير الباحث على المسار والمضمار الصحيح والسليم لإعداد خطة البحث.


بعد كتابة عناوين خطة البحث… فوائد يجنيها الباحث من كتابة مقدمة سليمة:

تعتبر مقدمة خطة البحث العلمي العنصر الأكثر قراءة وملاحظة في محتوى ومضمون خطة البحث العلمي. لذا فكون مقدمة خطة البحث شاملة ووافية تساعد في منح القارئ فكرة كاملة وشاملة عن طبيعة ومحتوى خطة البحث بالكامل قبل أن ينتقل الباحث أو القارئ لباقي أجزاء وعناصر خطة البحث العلمي الأخرى، كما أن خطة البحث تمنح القارئ فكرة واضحة عن ما يؤول إليه محتوى خطة البحث العلمي والبحث العلمي أيضاً.


الميزات التي تحققها عملية كتابة محتوى المشكلة المدروسة باحترافية في داخل محتوى الخطة؟

تعمل مشكلة البحث كأحد عناصر خطة البحث العلمي على عرض وبيان ماهية الرؤية الخاصة المتعلقة بالباحث و كذلك كيفية بيانه وعرضه للمشكلة البحثية، وماهية مجالات وبنود الضعف وكذلك القصور فيها.


ما هي الميزات التي يحصدها الباحث جراء تحديده لطبيعة أهداف محتوى الدراسة؟!

تساعد عملية تحديد الأهداف البحثية على ضبط عملية وآلية سير الباحث بصورة جيدة وباحترافية في مجال إعداد العمل البحثي بالكامل، كما أن اختيار وصياغة عنصر الأهداف في خطة البحث العلمي يتكفل برسم الخطوط التي سيسير عليها الباحث بوضوح وبدقة عالية.


الدوافع وراء إجراء وإعداد الباحث لعناوين خطة البحث وباقي العناصر المكونة للخطة:

  1. العمل على مساعدة الباحث في توضيح ماهية و كذلك طبيعة هدف البحث بجودة وبدقة عالية.
  2. بيان وتوضيح ماهية عناصر البحث الأساسية.
  3. الاستعداد لمواجهة التحديات وكذلك العقبات المحتملة التي من المتوقع أن يواجهها ويقابلها الباحث عند تطبيق وإجراء البحث.
  4. بيان وتحديد ماهية العوائق التي من الممكن أن تؤدي إلى إهدار واستنزاف كمية من الوقت والمال.
  5. تقييم مستوى البحث قبل أن يشرع الباحث للبدء فيه لمعرفة ما إذا كان هذا الأمر يستحق أن يبذل فيه الوقت والمجهود.
  6. توفر خطة البحث على المشرف عملية تقييم البحث بشكل كامل.
  7. تساعد في تذكير الباحث بكافة العناصر التي يجب أن يحتويها مضمون البحث الذي يقوم الباحث بإعداده بشكل متميزة وجيد.

ماهية النقاط التي تؤخذ في عين الاعتبار عند إعداد عناوين خطة البحث ومحتواها؟

توجد مجموعة من النقاط وكذلك البنود التي يتوجب على الباحث أن يتخذها بعين الاعتبار عند إعداد محتوى خطة البحث، وذلك ليتمكن الباحث من إعداد خطة البحث باحترافية وامتياز، ومن أهم هذه النقاط ما يأتي:

  1. أن يقوم الباحث العلمي بصياغة محتوى البحث بإحدى الطرق التي يمكن استخدامها كأن يستخدم الباحث الطريقة التقريرية أو الطريقة اللفظية وذلك بهف عرض محتوى الجمل بطريقة وبأسلوب خبري أو بصيغة تعني التساؤل بهدف توضيح العلاقة بين مختلف وكافة متغيرات الدراسة.
  2. العمل على توضيح ما أدلت به وأكدت عليه مختلف الدراسات السابقة، مع العمل على تسليط الضوء على طبيعة وماهية فرق التوقيت بين كلاً من الدراسة الحالية وكذلك الدراسات السابقة لتوضيح ماهية وطبيعة الاختلاف في ظل الظروف وكذلك العوامل ومن ثم ظهور تقنيات جديدة قد تؤثر على طبيعة محتوى الدراسة.
  3. توضيح ماهية الإطارات النظرية الموافقة وكذلك الملائمة والتي بدورها تخدم البحث وتخدم هدفه.
  4. تحديد ماهية المفاهيم الملائمة والمناسبة للبحث.
  5. تحديد وتعريف المنهج، و كذلك الأدوات البحثية، وحجم العينة، وطبيعة المجتمع والكيفية التي يتم من خلالها اختيارهم.
  6. صياغة مضمون الفرضيات بطريقة جيدة وعلمية. و كذلك تحديد وبيان الأساليب الإحصائية المرغوب في اتباعها.
  7. عرض تصور واضح و كذلك مقترح لماهية الفصول وكذلك المباحث لتوضيح كيفية وآلية طرح محتوى الأفكار الرئيسية والأفكار الفرعية.

ماهية علامات ودلالات محتوى خطة الدراسة المميزة والجيدة؟!

  1. وضع عنوان ذو مدلول ملائم و كذلك يناسب طبيعة وماهية البحث.
  2. تضمين فقرة تساعد على تحديد طبيعة المشكلة لكافة المعلومات الأساسية لتظهر إلمام الباحث بطبيعة وبموضوع البحث من كافة ومختلف الجوانب.
  3. الاستعانة بمحتوى الدراسات السابقة للعمل على تحديد ماهية النقطة التي يتوجب على الباحث بدء البحث منها.
  4. توفير كافة وجميع المعلومات الممكنة واللازمة وكذلك التي تخص جمع محتوى المادة العلمية.
  5. بالإضافة إلى ذلك ارتباط كافة معايير الدراسات العملية والميدانية بماهية وطبيعة موضوع البحث.
  6. تحليل مضمون المادة العلمية من خلال أسلوب مميز ودقيق.
  7. عرض بيان وتصور واضح لطبيعة ومضمون خطة البحث العلمي.
  8. السعي لإجراء توثيق دقيق وصحيح في محتوى الدراسات السابقة أو في مضمون تصميم المنهج.

ما الهدف من معرفة الباحث بعلامات ودلالات كتابة خطة الدراسة الجيدة؟ وهل جميع الباحثين بحاجة للعمل بها أثناء إعداد محتوى الدراسة الخاص بهم؟!

من المتعارف عليه أن إعداد خطة البحث يعتبر أمر يمكنه وصفه بالسهل الممتنع، وأنه من الإجراءات البحثية التي في الغالب تتطلب ممارسة جيدة ليتم إعداد خطة البحث بأفضل آلية وصورة ممكنة، كما أن أخذ الباحث لبنود ومعايير إعداد خطة البحث الجيدة سواء أكان باحث مبتدئ أو باحث متمرس يساعده في تطوير قيمة ومستوى العمل البحثي، وهذا الأمر ينعكس بصورة مميزة وجيدة على محتوى البحث وخطة البحث وعلى الباحث نفسه.

وهذا الأمر يعني أنه لا غنى سواء للباحث المبتدئ أو الباحث المحترف عن أخذها بعين الاعتبار، تبقى النقطة الفاصلة بينهما هي كيفية تطبيقهم لينود ودلالات وكذلك علامات خطة البحث الجيدة في داخل المحتوى البحثي لخطة البحث التي يقومون بإعدادها، كما أن وجود هذه العلامات في محتوى خطة البحث العلمي ينبأ في التعرف على مدى إمكانية نشر خطة البحث والبحث كاملاً في المستقبل في المجلات المخصصة لنشر الأبحاث العلمية والأعمال البحثية المميزة والجيدة.


الخاتمة

مما سبق يجد الباحث أن هناك أسس ومعايير لصياغة وإعداد وكذلك كتابة كل عنصر من عناصر البحث العلمي وخطة البحث العلمي وأن سير الباحث على نهد تلك الأسس والمعايير يساعده على صياغة مضمون ومحتوى البحث العلمي وخطة البحث بجودة عالية وباحترافية، كما أن هذا الأمر يساعد على تسهيل عمل الباحث وكذلك رفع مستوى وقيمة العمل البحثي الذي يقوم بإنجازه، وهذا يظهر أثره في المراحل المتقدمة في باقي خطوات المجال البحثي لدى الباحث.

ويقع على عاتق المشرفين ومن يعمل إداري في مجال العمل البحثي. أن يقوم بتوجيه وإرشاد الباحث نحو ماهية المعايير والأسس التي تتكفل بنجاح وسلامة صياغة كل عنصر من عناصر البحث العلمي. مما يساعد على بيان ورفع قيمة العمل الإشرافي في مجال البحث العلمي. بشتى الوسائل والطرق الممكنة.


فيديو: كيفية إعداد خطة البحث