مقدمة:

تتطلب كتابة الأبحاث العلمية في الكلية أن تبتكر طرقاً معقدة وأحياناً خلاقة جداً لتنظيم أفكارك. فيمكن أن يساعدك تخصيص الوقت لصياغة مخطط تفصيلي في تحديد ما إذا كانت أفكارك مرتبطة ببعضها البعض. وما هو ترتيب الأفكار الذي يعمل بشكل أفضل، وأين قد توجد فجوات في تفكيرك. أو ما إذا كان لديك أدلة كافية لدعم كل نقطة من نقاطك. إنها أيضاً طريقة فعالة للتفكير في الوقت الذي ستحتاجه لإكمال كل جزء من بحثك العلمي قبل البدء في الكتابة.


ما المقصود بخطة بحث أو ما يسمى بالمخطط التفصيلي؟

خطة بحث تعني هي الهيكل العظمي للبحث العلمي الخاص بك. ببساطة البدء بكتابة الأفكار الرئيسية والخطوط العريضة التي ترغب في استحضارها في الوقت الحاضر. فمن المحتمل أن يتغير هذا مع تقدم بحثك؛ لذلك، لا تقلق بشأن أن تكون محدداً جداً في المراحل الأولى من كتابة مخططك التفصيلي “خطة بحث“. تم الانتهاء من الجزء الأهم الآن، سنقوم فقط بتوسيعه وتنظيمه.

المخطط التفصيلي هو نظام رسمي يستخدم لتطوير إطار عمل للتفكير فيما يجب أن يكون التنظيم والمحتويات النهائية للبحث العلمي الخاص بك. فتساعدك خطة بحث أو المخطط التفصيلي على التنبؤ بالبنية العامة للبحث العلمي وتدفقه.

يعد فهم مستويات خطة بحث علمي خاص بك أمراً أساسياً، حيث يحتوي المخطط التفصيلي للبحث العلمي عادةً على ما بين طبقتين وأربع طبقات من التنظيم. أول طبقتين هما الأكثر عمومية، فسوف تحتوي كل طبقة بعد ذلك على البحث الذي تكمله وتقدم معلومات أكثر وأكثر تفصيلاً. يتم تمثيل المستويات عادةً بمجموعة من الأرقام الرومانية والأرقام العربية والأحرف الكبيرة والأحرف الصغيرة ولكنها قد تتضمن رموزاً أخرى. لذا عليك مراجعة الإرشادات المقدمة من جامعتك، حيث إن التنسيق ليس عالمياً ويختلف بين الجامعات والمجالات والموضوعات. فإذا كنت تكتب المخطط التفصيلي لنفسك، فيمكنك اختيار أي مجموعة تفضلها.


المستوى الأول من التنظيم في خطة بحث:

هذا هو المستوى الأكثر عمومية للمعلومات، ابدأ بترقيم المقدمة وكل فكرة ستقدمها والنتيجة. تحتوي الأفكار الرئيسية على الجزء الأكبر من معلومات البحث العلمي الخاص بك. فاعتماداً على بحثك، قد تكون فصولاً من كتاب لمراجعة الأدبيات، أو سلسلة من التواريخ لبحث علمي تاريخي، أو أساليب ونتائج بحث علمي. ففي البداية لابد أن يحتوي المستوى التنظيمي الأول من خطة بحث على مقدمة ومن ثم فكرة رئيسية. فقد تكون أكثر من فكرة رئيسية واحدة حيث من الممكن أن تصل إلى ثلاثة أفكار رئيسية، وأخيراً الخلاصة.


المستوى الثاني من التنظيم في خطة بحث:

أما المستوى الثاني من خطة البحث العلمي فيتكون من مواضيع تدعم المقدمة والأفكار الرئيسية والخاتمة. ويجب أن تحتوي كل فكرة رئيسية على موضوعين داعمين على الأقل مدرجين في المخطط التفصيلي للبحث العلمي. فإذا لم تحظ فكرتك الرئيسية بالدعم الكافي، فيجب أن تفكر في تقديم فكرة رئيسية أخرى مكانها. فهذا هو المكان الذي يجب أن تتوقف فيه عن تحديد ما إذا كانت هذه هي مسودتك الأولى. لذا استمر في البحث قبل الإضافة إلى المستويات التالية من التنظيم. ويحتوى هذا المستوى من التنظيم في خطة البحث العلمي على مقدمة. بالإضافة إلى معلومات أساسية قد تكون فرضية، وهكذا أيضاً لابد أن تشتمل على الفكرة الرئيسية. وكما ذكرنا أعلاه لابد أن تحتوي على موضوع داعم أو أكثر.


المستوى الثالث من التنظيم في خطة بحث:

يحتوي المستوى الثالث من التنظيم على معلومات داعمة للموضوعات المذكورة سابقاً. ولكن الآن، يجب أن تكون قد أكملت بحثاً كافياً لإضافة دعم لأفكارك. فقد تحتوي المقدمة والأفكار الرئيسية على معلومات اكتشفتها عن الباحث أو الإطار الزمني. أو محتويات كتاب لمراجعة الأدبيات أو الأحداث التاريخية التي سبقت موضوع البحث لعمل بحثي تاريخي، أو شرح للمشكلة التي ينوي البحث العلمي معالجتها.

فلابد أن يحتوي المستوى التنظيمي الثالث من خطة البحث على مقدمة ومن ثم معلومات أساسية. فقد تكون عبارة عن تاريخ ذو صلة أو فرضية مذكورة بوضوح، هكذا لابد أن تحتوى على فكرة رئيسية أو أكثر، تكون داعمة لموضوع البحث العلمي. وأخيراً وصف موجز للمعلومات الداعمة.


المستوى الرابع من التنظيم في خطة بحث:

يحتوي المستوى الرابع من التنظيم على المعلومات الأكثر تفصيلاً مثل الاقتباسات والمراجع والملاحظات أو البيانات المحددة اللازمة لدعم الفكرة الرئيسية. ليس من المعتاد أن يكون لديك مستويات أخرى من التنظيم لأن المعلومات الواردة هنا هي الأكثر تحديداً. بدءاً من المقدمة واحتوائها على معلومات أساسية كالتاريخ ذو الصلة. والذي من الممكن أن يكون اقتباس وبالتالي لابد أن يتم الإشارة إلى هذا الاقتباس. وصولاً إلى الفكرة الرئيسية التي قد تكون أيضاً فرضية أو أكثر من فكرة وبالتالي أكثر من فرضية. ولابد أن تكون داعمة لموضوع البحث العلمي، وأخيراً وصف موجز للمعلومات الداعمة للبحث العلمي.


نصائح لكتابة خطة بحث علمي أو مخطط تفصيلي للبحث العلمي:

أولاً عليك أن تكن متسقاً فتأكد من أن كل عنوان له نغمة متشابهة. واذكر الموضوع أو اكتب جمل قصيرة لكل عنوان ولكن تجنب القيام بالأمرين معاً. ومن ثم قم بتنظيم المعلومات، يتم تحديد المستويات العليا من التنظيم بشكل عام ويصبح كل مستوى داعم أكثر تحديداً. فلن تكون المقدمة والاستنتاج أقل من المستوى الأول للتنظيم. وأخيراً بناء الدعم، يجب أن تحتوي كل فكرة رئيسية على موضوعين داعمين أو أكثر. فإذا كان بحثك لا يحتوي على معلومات كافية لدعم الفكرة الرئيسية التي تقدمها. فيجب عليك بشكل عام إكمال بحث إضافي أو مراجعة المخطط التفصيلي.


ابدأ في كتابة خطة بحث الخاص بك باستخدام القوالب الجاهزة للاستخدام:

الآن، يجب أن تعرف المتطلبات الأساسية لإنشاء مخطط تفصيلي لبحثك المقترح. فمع وجود إطار عمل للمحتوى، يمكنك الآن البدء في كتابة بحثك. لمساعدتك في البدء على الفور، يمكنك استخدام أحد القوالب الخاصة ببرنامج الوورد وتعديله ليناسب احتياجاتك.


للحصول على خطة بحث خاص بك مكتملة – ما هي الخطوات التالية؟

في البداية عليك الاحتفاظ بسجل للمراجع الخاصة بك لتجنب الانتحال. وتأكد من استخدام الحواشي السفلية أو التعليقات الختامية (ستخبرك إرشادات جامعتك بما تحتاجه). ومن ثم سوف تبدأ بكتابة قائمة المراجع الخاصة بالبحث العلمي على الصفحة النهائية في خطة البحث العلمي الخاص بك. وبالتالي عليك وضع العنوان النهائي بعد التعديل للبحث العلمي، فهذه عملية تكرارية “عملية تعديل العنوان” وقد تتغير عندما تتعمق في الموضوع.

أما الآن ابدأ في كتابة مسودة خطة البحث العلمي الخاصة بك. واستمر في البحث لبناء المزيد من الخطوط العريضة وتقديم المزيد من المعلومات لدعم فرضيتك. وبعد اكتمال المسودة، قم بتنسيقها وفقاً لذلك. يحتوي كل تنسيق على اختلافات بين صفحة المراجع والاقتباسات داخل النص وتباعد الأسطر والعنوان. لذا اختار التنسيق التي توصى به جامعتك من خلال دليل الجامعة للأبحاث العلمية وأبحاث التخرج. وفي النهاية اكتب ورقتك النهائية، يتطلب ذلك منك صفحة عنوان وملخص. فالملخص سيوضح بإيجاز المعلومات الواردة في خطة البحث العلمي ونتائج خطة البحث العلمي والاستنتاج.


الأسئلة المتداولة حول أي خطة بحث علمي:

السؤال/ ما هو المخطط التفصيلي للبحث العلمي؟

الجواب/ يستخدم المخطط التفصيلي لتنظيم الأفكار المكتوبة حول موضوع ما في ترتيب منطقي. وتساعدك المخططات التفصيلية في تنظيم الموضوعات الرئيسية والموضوعات الفرعية والتفاصيل الداعمة. ويستفيد الباحثون بشكل كبير من الخطوط العريضة أثناء الكتابة من خلال معالجة الموضوع الذي يجب تغطيته بأي ترتيب.

السؤال/ ما هو تنسيق المخطط التفصيلي الأساسي للبحث العلمي؟

الجواب/ يتكون تنسيق المخطط التفصيلي الأساسي من: مقدمة، وثلاث فقرات موضوع على الأقل، وخاتمة.

السؤال/ متى يجب علي عمل مخطط تفصيلي للبحث العلمي؟

الجواب/ يجب عليك وضع مخطط تفصيلي قبل البدء في كتابة البحث العلمي الخاص بك. وسوف يساعدك هذا في تنظيم الأفكار والحجج الرئيسية التي تريد تقديمها في موضوعك.

السؤال/ كم عدد مستويات التنظيم التي يمتلكها المخطط التفصيلي؟

يحتوي المخطط التفصيلي للبحث العلمي عادةً على ما بين طبقتين وأربع طبقات من التنظيم. فأول طبقتين هما الأكثر عمومية. وبعد ذلك ستحتوي كل طبقة على البحث الذي تكمله وتقدم معلومات أكثر وأكثر تفصيلاً.


ما هي أفضل النصائح لكتابة خطة بحث علمي؟

أولاً فأولاً عليك بالتناسق، تأكد من أن كل عنوان له نغمة متشابهة. واذكر الموضوع أو اكتب جمل قصيرة لكل عنوان ولكن تجنب القيام بالأمرين معاً. ثانياً التنظيم، يتم تحديد المستويات العليا من التنظيم بشكل عام ويصبح كل مستوى داعم أكثر تحديداً. وتكون المقدمة والاستنتاج في المستوى الأول للتنظيم. ثالثاً وأخيراً الدعم، يجب أن تحتوي كل فكرة رئيسية على موضوعين داعمين أو أكثر. فإذا كان بحثك لا يحتوي على معلومات كافية لدعم الفكرة الرئيسية التي تقدمها، فيجب عليك بشكل عام إكمال بحث إضافي أو مراجعة المخطط التفصيلي.


الخاتمة:

إذا بدأ البحث العلمي في الانحراف عن مخططك التفصيلي، فمن المحتمل جداً أن تكون هذه علامة على أنك فقدت تركيزك. فكيف تعرف ما إذا كنت تريد تغيير البحث العلمي لتناسب المخطط التفصيلي، أو أنك بحاجة إلى إعادة النظر في المخطط التفصيلي بحيث يناسب البحث العلمي؟ من الطرق الجيدة للتحقق من تقدمك استخدام ما كتبته لإعادة إنشاء المخطط التفصيلي. فهذه استراتيجية فعالة لتقييم تنظيم البحث العلمي. فإذا كان المخطط الناتج يقول ما تريده أن يقوله وبترتيب يسهل متابعته، فإن تنظيم البحث العلمي كان ناجحاً. ولكن إذا اكتشفت أنه من الصعب إنشاء مخطط تفصيلي لما كتبته، فأنت على الأرجح بحاجة إلى مراجعة بحثك العلمي.


فيديو: عنوان خطة بحث علمي جاهزة.