بعد إتمام عملية جمع الاستبيانات من عينة البحث يأتي الدور على تفريغ الاستبيان في برنامج spss، وهذه العملية تعتبر من العمليات الموصلة إلى نتائج التحليل الإحصائي، ولها حساسية كبيرة إذ أن أي خطأ في تفريغ الاستبيان في برنامج spss هو خطأ في المخرجات النهائية للتحليل الإحصائي، ولهذا لابد من اتقان هذه العملية ومراعاة الدقة والتركيز فيها، و كذلك فإن هذه العملية تعتبر مراجعة للبيانات التي تم جمعها من العينة باستخدام الاستبيان، و كذلك يمكن اعتمادها ضمن اختبارات المراجعة النهائية لنتائج البحث بشكل عام، وعندما يقوم الباحث بهذه العملية فإن الطريقة المثالية هي استخدام الورقة والقلم إلى جانب الحاسوب، وفي هذا المقال سنقوم بتفصيل هذه العملية ونرى كيفية تنفيذها باحترافية وسلاسة…. .


لابد أن يقف الباحث لوهلة مراجعة قبل مباشرة تنفيذ عملية تفريغ الاستبيانات، وهذه المراجعة تكون بمثابة التأكد من اكتمال مجموعة من الخطوات السابقة لتفريغ الاستبيانات و كذلك التأكد من صحة سير تلك الخطوات، ومجمل هذه الخطوات يتعلق بأربعة أمور أساسية وهي عينة البحث وأدوات الدراسة والبيانات التي تم تجميعها وبرنامج spss، والنقاط التالية تأتي شارحة لهذه الخطوات بشكل تفصيلي:

  1. أول ما يتأكد منه الباحث هو تحديد العينة بشكل صحيح، و كذلك إعداد الاستبيان بدقة، ومن ثم تنفيذ هذا الاستبيان وتوزيعه على أفراد العينة، والتأكد من سلامة عملية تطبيق الاستبيان.
  2. مجموع نسخ الاستبيان تعتبر معيار دقيق من معايير عملية تفريغ الاستبيان في برنامج spss. إذ لابد للباحث أن يتأكد من مطابقة عدد الاستبيانات التي تم تجميعها من أفراد العينة مع عدد الاستبيانات التي تم توزيعها على هؤلاء الأفراد.
  3. برنامج spss لابد أن يكون تنصيبه على الحاسوب مكتمل وفعال. ويتم التأكد من ذلك من خلال فتحه وعرض أي ملف قديم عليه واجراء عملية محاكاة سريعة.
  4. لابد أن يقوم الباحث بتحديد المتغيرات الثابتة والمتغيرة الموجودة في الاستبيانات. والتي تتمثل بالأسئلة والأجوبة، تمهيداً لإنشاء محاور السين والصاد في تفريغ الاستبيان في برنامج spss .

لمحة سريعة عن شاشات برنامج spss:

الحاجة إلى معرفة الشاشات الأساسية التي يتكون منها تطبيق سي بي سي هي حاجة ضرورية، فلو أن أحد الأشخاص دخل مكان لا يعرف عنه شيء فحتماً سيتوجس منه خيفة، ولكن إذا كان خلفية ولو بسيطة عن المكان فسيدخل بنوع من الاطمئنان، ولهذا نتعرف على شاشات تطبيق سي بي سي قبل الدخول في كيفية تفريغ الاستبيان في برنامج spss، والآن ننتقل لهذه الشاشات:

أولاً: شاشة المدخلات: وهي الشاشة التي تهمنا بشكل أساسي في هذا المقال، إذ أنه من خلال هذه الشاشة تتم طريقة تفريغ الاستبيان في برنامج spss، وتتضمن هذه الشاشة على الرسم الجدولي الذي يشمل الصفوف والأعمدة، حيث تمثل الأعمدة المتغيرات التابعة وتمثل الصفوف الحالات أو المتغيرات المستقلة، وفيها يتم تعريف المتغيرات وتصنيفها.

ثانياً: شاشة المتغيرات التابعة: وهي عبارة عن الأعمدة فقط، والتي تمثل المحاور الأساسية التي يتم ادراج باقي البيانات تحتها، وتمثل هذه الشاشة وسيلة للتحكم بالمتغيرات والكشف عن النتائج بعد تحديد المتغيرات الداخلة في القاعدة الحسابية لكل دالة من دوال عملية التحليل الإحصائي.

ثالثاً: شاشة المخرجات: والتي تمثل إظهار نتائج عملية التحليل الإحصائي، و كذلك في هذه الشاشة إعطاء أمر تنفيذ عملية التحليل الإحصائي من خلال تحديد الدوال الإحصائية المراد الحصول عليها.


خطوات تفريغ الاستبيان في برنامج spss:

هذه العملية تتطلب منك الإمساك بالورقة والقلم وفتح شاشة الحاسوب والجلوس على المقعد أمام المكتب، ومن ثم تبدأ بالرجوع إلى الفقرة الأولى من هذا المقال وتتأكد من اكتمال كافة ما أوردناه من عمليات استباقية لعملية تفريغ الاستبيان في تطبيق سي بي سي، وبعد ذلك تبدأ عملية التفريغ، ولابد أن تعرف أن هذه العملية رغم حساسيتها إلا أنها بسيطة ولا تتطلب إلا التركيز فقط، والآن نرى كيفية تنفيذ هذه العملية:

أولاً: حدد المتغيرات التابعة، حيث أن المتغيرات التابعة هي التي ستكتبها في الأعمدة الخاصة بجدول تفريغ الاستبيان في برنامج spss، وهذه المتغيرات هي المتغيرات الأساسية التي لا تكون عبارة عن حالات، على سبيل المثال (التحصيل الأكاديمي لطلاب الجامعات في فصول الدراسة الثلاثة الأولى)، فيتم اختيار هذه المتغيرات ولتكن (التحصيل الأكاديمي للطلاب في الفصل الأول، التحصيل الأكاديمي للطلاب في الفصل الثاني، التحصيل الأكاديمي للطلاب في الفصل الثالث)، وهكذا ببساطة تامة يتم تحديد هذا النوع من المتغيرات.

ثانياً: بعد تحديد المتغيرات التابعة، يأتي تحديد المتغيرات المستقلة، والتي تكتب في المحور السيني أي أنها تمثل العمود الأول من جدول التفريغ. وعلى نفس المثال السابق لتكن هذه المتغيرات المستقلة (ممتاز، جيد جداً، جيد، مقبول). وهنا تكتب في البداية المتغيرات التابعة والمتغيرات المستقلة على ورقة خارجية ويتم التأكد من صحتها.

ثالثاً: النقطتين السابقتين يصبحان في حكم الاستثناء عندما يكون الاستبيان شاملاً على معلومات أخرى غير المتغيرات السابقة. ويصبح هنا المحور الصادي (الصف العلوي) هو الأسئلة الموجودة في الاستبيان. ويصبح المحور السيني (العمود الأول) هو الأجوبة، وهذه النقطة تغلب النقطتين السابقتين. بل إن كثيراً من المتخصصين يرون في الأسئلة أنها المتغيرات التابعة وفي الأجوبة المتغيرات المستقلة.

رابعاً: على الورقة الخارجية تبدأ بنقل نتائج الاستبيانات (الأجوبة على الأسئلة). وكلما تنتهي من عدد محدد من الاستبيانات وليكن (10) تقوم بنقل هذه النتائج إلى شاشة الحاسوب على برنامج spss.

خامساً: بعد الانتهاء التام من عملية نقل البيانات إلى شاشة الحاسوب. يتم اجراء مراجعة سريعة بمقارنة البيانات المفرغة بالبيانات الموجودة في النسخ الأسلية.

الشكل النهائي للتفريغ

أهمية القيام بتفريغ الاستبيان في برنامج spss:

تعتبر عملية تفريغ البيانات في برنامج spss من العمليات التراكمية. بمعنى أن هذه العملية موصلة لعملية أخرى وهي عملية التحليل الإحصائي. و كذلك تعتبر هذه العملية مكملة لعملية تنفيذ الاستبيان وجمع المعلومات من عينة الدراسة. ومن هنا تنبثق العديد من جوانب الأهمية لهذه العملية. وأيضاً هناك خصوصاً بالنسبة لتفريغ البيانات باستخدام برنامج spss. إذا أن برنامج spss يعتبر من أنجح البرامج المتخصصة في إجراء التحليل الإحصائي. وفيما يلي من نقاط نعرض بعضاً من أوجه الأهمية التي تعكسها عملية تفريغ بيانات الاستبيان في تطبيق سي بي سي:

  1. من خلال جدول التفريغ على برنامج spss. يتعرف الباحث على العديد من الأمور الهامة المتعلقة بالبحث وبالاستبيان وبعملية التحليل الإحصائي. فهذا الجدول يصنف المتغيرات ويظهر الروابط فيما بيها.
  2. كسر مهابة البدء بعملية التحليل الإحصائي تبدأ من خلال عملية تفريغ البيانات. ففيها يدخل الباحث بشكل فعلي في غمار برنامج spss. و كذلك يتعرف الباحث عن قرب على البيانات التي سيجري عليها عملية التحليل الإحصائي.
  3. تعرف الباحث على البيانات عند تفريغها يفتح لديه مدارك جديدة حول مخرجات عملية التحليل الإحصائي. و كذلك يساعده ذلك في تحديد الدوال الإحصائية التي تلزم مضمون البحث.
  4. تظل البيانات الموجودة في الاستبيانات بلا فائدة وغير مفهومة ما لم يتم تفريغها وإدراجها في جدول التحليل الإحصائي.
  5. الباحث وهو يقوم بعملية تفريغ البيانات يقوم في نفس الوقت بإجراء عملية مراجعة سريعة للبيانات التي قام بجمعها من أفراد العينة، وهذا يجعله يتدارك أي خطأ موجود في هذه البيانات.

ضوابط لابد أن تعرفها في تفريغ الاستبيانات:

تنحكم عملية تفريغ الاستبيانات بالعديد من المعايير والضوابط التي يعتبر الخروج عنها خطأ في هذه العملية. وهذه الضوابط في مجملها تتعلق بطبيعة البيانات ومهمة العملية و كذلك ترتبط بعملية التحليل الإحصائي للبيانات. و كذلك تكون هذه الضوابط عبارة عن خطوط تسهل عملية تنفيذ هذه العملية. وهذه الضوابط ترتبط بمحددات التفريغ الأساسية وهي المتغيرات وهذا ما سيتضح فيما يلي من نقاط:

  1. لابد من الالتزام بالصدق التام في نقل البيانات. حيث يجب أن تكون نسبة التماثل بين البيانات في نسخ الاستبيان الأصلية والبيانات المفرغة في برنامج ال spss 100%. ودون ذلك من نسبة يعتبر شك وتزوير في البيانات.
  2. لابد من التأكد من سلامة اختيار العينة و كذلك على تحديد الكمية المناسبة للاستبيانات والتأكد منها بعد جمعها، فهذا كله يأتي كمعايير أساسية لتفريغ بيانات الاستبيان في برنامج spss .
  3. يجب أن يتم تفريغ البيانات وفقاً للتحديد الصحيح للمتغيرات التابعة والمستقلة. فالخطأ في تحديد هذه المعايير يعتبر خلل في نتائج التحليل الإحصائي.
  4. دوال التحليل الإحصائي كثيرة ومتعددة. وعلى الباحث أن يحدد وفقاً للبيانات المفرغة ومتطلبات البحث ما هي الدوال التي يريدها. وبناءاً على ذلك يتم تحديد البيانات الداخلة في كل دالة من الدوال الإحصائية.
  5. يُشترط أن تكون هذه العملية ذات بعد مرن، بمعنى أنها تقبل اجراء التعديلات حتى وإن وبعد الانتهاء من تفريغ البيانات في كامل جدول التفريغ.

الصدق والثبات وعلاقته بعملية تفريغ الاستبيان في برنامج spss:

هناك رابط قوي بين الصدق والثبات وعملية تفريغ الاستبيان في تطبيق سي بي سي، وهذا الرابط يكمن في اعتماد معاملات الصدق والثبات بشكل أساسي على البيانات المفرغة للتأكد من مدى الصدق والثبات التي تعكسه نتائج البحث، فيقوم الباحث بالكشف عن معاملات الصدق والثبات بالتغيير في البيانات المفرغة والنظر في النتائج وهل النسب ذات تغير ثابت وفقاً للتغير المنطقي الصحيح الذي تم في البيانات المفرغة أم لا، على سبيل المثال كان هناك بند من بنود البيانات المفرغة فيه المعلومة التالية (كلما زادت كمية دروس التقوية كلما زاد التحصيل الدراسي للطلاب)، فهنا يتم التغيير في نسبة دروس التقوية للنظر في هل سترتفع منطقية التحصيل الدراسي أم لا…. وهكذا.


أخطاء شائعة في تفريغ الاستبيان في برنامج spss:

هذه العملية بحاجة إلى تركيز ودقة عالية. وبالتالي لابد وأن يكون هناك أخطاء شائعة يقع فيها الباحثين أثناء تنفيذ هذه العملية. فليس من السهل القيام بالعملية في ظل تركيز ودقة عالية. ومن أهم هذه الأخطاء هي النقل الخاطئ. حيث يخطئ الكثير في نقل معلومات مخالفة لما هو موجود في النسخة الأصلية للاستبيان. على سبيل المثال إضافة رقم أو حذف رف رقم. و كذلك خطأ التداخل في البيانات. على سبيل المثال أراد الباحث أن ينقل بيانات الخانة رقم 16 ولكن لقلة التركيز نقل خانات رقم 17 وعندما أوشك على الانتهاء من التفريغ اكتشف أنه تجاوز عن خانة كاملة. مما يضطره لإعادة التفريغ من تلك الخانة.

و كذلك من الأخطاء أن يتم التبديل بين المتغيرات التابعة والمستقلة في جدول التفريغ. أو عدم التحديد الدقيق لهذه المتغيرات. و كذلك من الخطأ أن يقوم الباحث برصد عدد من الخانات في الاستبيانات ثم يعاود لرصد الأخرى. على سبيل المثال بعض الباحثين يقومون برصد بيانات العشرة خانات الأولى من كل استبيان ثم يعودون إلى الاستبيانات مرة أخرى لرصد عشرة خانات أخرى… وهكذا.


فيديو: كيفية تفريغ الاستبيان الورقي

يمكنك الآن القيام بتفريغ الاستبيان في برنامج spss من البداية للنهاية