مفهوم أدوات البحث العلمي

أدوات البحث العلمي هي عبارة عن الوسيلة التي يستخدمها الباحث لجمع المعلومات الخاصة بدراسة ما والتي تساعده في الوصول إلى هدفه وإلى نتائج متميزة كالاستبيان على سبيل المثال.


أهمية أدوات البحث العلمي الاستبيان كمثال

يستخدم الباحث أدوات الدراسة بغرض تحقيق العديد من الأهداف التي يمكنه الوصول إليها من خلال أدوات الدراسة. فمن أهمية وفوائد أدوات الدراسة ما يأتي:

  1. تهدف أدوات الدراسة إلى مساعدة الباحث في جمع المعلومات الخاصة بالدراسة.
  2. تساعد أدوات الدراسة الباحث إلى التقرب من عينة الدراسة.
  3. يستخدم الباحث أدوات الدراسة بغرض تحقيق الأهداف التي يسعى للوصول إليها.
  4. تعتبر أدوات الدراسة هي الوسيلة للوصول إلى النتائج المرغوبة.
  5. تشكل أدوات الدراسة نقطة مساعدة للباحث في تحقيق متطلبات المنهج البحثي الذي يقوم باستخدامه.
  6. تساعد أداوت الدراسة الباحث بوضع مجموعة من التعليلات والأسباب التي أدت بالباحث الوصول لمجموعة من النتائج.

دواعي استخدام أدوات البحث العلمي مثل الاستبيان

تتعدد الأسباب التي تدفع الباحث لبيان ماهية أدوات الدراسة التي يقوم باستخدامها في إعداد البحث العلمي الخاص به. فمن أهم أهداف ودواعي استخدام أدوات الدراسة ما يأتي:

  1. يهدف الباحث للجوء إلى أدوات الدراسة في جمع المعلومات بهدف خلق فرصة للتواصل مع المبحوثين.
  2. يهدف الباحث لتحقيق مقاييس الصدق والثبات في دراسته من خلال استخدام أدوات الدراسة المناسبة.
  3. تعمل أدوات الدراسة حجة قاطعة ودليل على أن البحث أصيل.
  4. تعتبر أدوات الدراسة برهان أساسي ودليل قاطع بأن الباحث اختار عينة جيدة باحترافية للدراسة الخاصة به.
  5. تعتبر أدوات الدراسة برهان أن النتائج التي توصل إليها الباحث هي نتائج واقعية كما حصل عليها.

كيفية اختيار أدوات الدراسة (الاستبيان، الملاحظة، المقابلة) في البحث العلمي

يتوجب على الباحث الاهتمام بالعديد من الأمور التي تساعده في اختيار أدوات الدراسة في البحث العلمي بشكل جيد ومتميز، وبشكل يمكن الباحث من تحقيق أهدافه والنتائج التي يسعى لتحقيقها، فمن معايير اختيار أدوات الدراسة في البحث العلمي ما يأتي:

  1. يتوجب على الباحث أن يختار أدوات الدراسة في البحث العلمي بناءً على طبيعة العينة الخاصة بالدراسة.
  2. يجب أن يتم اختيار أدوات الدراسة في البحث العلمي بما يتوافق مع طبيعة المنهج البحثي المستخدم.
  3. يقوم الباحث باختيار أدوات الدراسة في البحث العلمي التي تتناسب مع طبيعة المعلومات التي يرغب الباحث بجمعها.
  4. يقوم الباحث باختيار أدوات الدراسة في البحث العلمي التي تتوافق مع طبيعة وكمية وشكل المعلومات التي تخدم ما يسعى الباحث لتحقيقه من أهداف.
  5. يتوجب على الباحث اختيار أدوات الدراسة التي تشكل وتوصل الباحث للحصول على نسبة جيدة من مقاييس الصدق والثبات.

كيف يمكن للباحث اختيار أدوات الدراسة (الاستبيان، الملاحظة، المقابلة) في البحث العلمي بشكل احترافي

يمكن للباحث اختيار أدوات الدراسة في البحث العلمي التي تحقق له ما يرغب من الوصول إليه من أهداف، فمن أهم الطرق التي يمكن للباحث اتباعها في اختيار أدوات الدراسة في البحث العلمي ما يأتي:

  1. من الأساليب والطرق التي تلعب دور رئيسي في اختيار الباحث لأدوات الدراسة في البحث العلمي طبيعة الموارد المالية والبشرية التي يمتلكها الباحث.
  2. يمكن للباحث اختيار أدوات الدراسة في البحث العلمي من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة التي تختص بذات اهتمام واختصاص الباحث.
  3. يمكن للباحث اختيار أدوات الدراسة في البحث العلمي من خلال الأخذ برأي الخبراء والمختصين في المجال البحثي.
  4. من الطرق المساعدة للباحث في اختيار أدوات الدراسة في البحث العلمي تحديد ماهية الأدوات التي تتناسب مع طبيعة المنهج البحثي الذي سيستخدمه في إعداد البحث العلمي الخاص به.

ضوابط ومعايير أدوات البحث العلمي الجيدة

  1. أن تكون أدوات الدراسة قابلة للقياس.
  2. يجب أن تحقق أدوات الدراسة الأهداف التي وضعت لأجلها.
  3. من ضوابط اختيار أدوات الدراسة توافقها مع طبيعة البحث العلمي الذي صمتت لجمع المعلومات الخاصة به.
  4. يجب أن تتوافق أدوات الدراسة مع طبيعة المبحوثين.

أدوات دراسة الكون

تعتبر أدوات دراسة الكون من الأمور المعقدة التي يصعب تحديدها بدقة أو التعامل معها بشكل سلس. فأدوات دراسة الكون من الأدوات البحثية التي يتوجب في البداية تحديد طبيعة المبحوثين وطبيعة الدراسة. فيتوجب على الباحث أن يعطي دراسة الكون اهتمام جيد في اختيار أدوات دراسة الكون والتي تساعد الباحث في جمع المعلومات التي تحقق أهداف الدراسة. كما أن أدوات دراسة الكون قد ترتبط بجمع معلومات من أشخاص كعلماء أو مختصين أو أناس عاديين. أو أنه يضطر لاستخدام أدوات دراسة الكون مع العناصر المكونة للكون لفهم بعض الأمور. تلك التي لا يمكن إدراكها إلا من خلال استخدام أدوات دراسة الكون بطريقة منمقة ومخصصة بشكل دقيق.

تعتبر أدوات دراسة الكون أحد أبرز أدوات الدراسة التي يتم إنشائها بتقنيات وبجهود خاصة وكبيرة. لأنه يعتمد في التعامل معها على مجموعة من الخصائص التي تلعب دور مهم في تصميم أدوات دراسة الكون وفي الأوقات المخصصة. لتنفيذ أدوات دراسة الكون لجمع المعلومات التي تتطلبها دراسة الباحث عن الكون. ويتوجب على الباحث أن يأخذ بعين الاعتبار حين تصميم أدوات دراسة الكون كافة الأمور والمتطلبات والمعايير التي تتحكم في تصميم أدوات دراسة الكون. كما أنه يتوجب على الباحث الأخذ بعين الاعتبار أنه من الممكن أن يقوم باستخدام أدوات دراسة الكون عدة مرات ولا يمكن الاكتفاء باستعمال أدوات الدراسة مرة واحدة. وذلك لأن الظروف المحيطة التي تكون حين إجراء الباحث لدراسته. واستخدامه لأدوات الدراسة من الأمور التي تلعب دور مهم في نتيجة أدوات دراسة الكون التي يحصل عليها الباحث، ولكي يصل الباحث لما يرغب بالوصول إليه من نتائج يحتاج إلى ضرورة تركيز في اختيار الوقت الذي سيقوم فيه بتطبيق أدوات الدراسة.


مفهوم تحكيم الاستبانة

هي العملية التي يتم من خلالها التحقق من كون الاستبانة تصلح لجمع المعلومات الخاصة بدراسة الباحث أم أنه وجب إجراء تعديلات عليها لاعتمادها والحكم عليها بصحتها.

بنود تحكيم الاستبانة

تتعدد الأسس التي يتم من خلالها تحكيم الاستبانة وبيان مدى صحتها وسلامتها، وكذلك التحقق من كون الاستبانة استوفت كافة الشروط ليتمكن الباحث من استخدامها في جمع المعلومات الخاصة بالدراسة أو البحث الذي يقوم به، فمن أسس وبنود تحكيم الاستبانة ما يأتي:

  1. لتحكيم الاستبانة يجب أن تكون الاستبانة قد حققت كافة الشروط والمعايير المطلوب منها استيفائها.
  2. يجب أن تكون الاستبانة شاملة كافة توجهات الدراسة الخاصة بالباحث.
  3. يجب أن يتم تنظيم الاستبانة وفق الأسس الصحيحة والسليمة.

التعامل مع الاستبيان بواسطة اكسل

  • دوافع واحتياجات تحليل الاستبيان بواسطة اكسل

تعددت الدوافع والاحتياجات لتحليل البيانات باستخدام اكسل والتي وجهت الباحثين إلى تحليل البيانات بواسطة الاكسل، ومن هذه الدوافع ما يأتي:

  1. جودة النتائج وسرعة الوصول إليها: تعتبر عملية تحليل الاستبيان بواسطة اكسل من أشهر الطرق التي يلجأ لها الباحثون الآخرون. والتي تدفعهم للتعامل مع هذا البرنامج. كما أنه من دوافع التعامل مع الاستبيان بواسطة الإكسل أنه يتيح للباحث استخدام العديد من الطرق والآليات الحسابية التي تعمل على تحليل وتنظيم النتائج التي يحصل عليها الباحث من استخدام الاستبانة لجمع المعلومات.
  2. بساطة عملية تحليل الاستبيان بواسطة الإكسل: يعتبر التعامل مع تحليل الاستبيان بواسطة الإكسل من أسهل الآليات والطرق الإلكترونية. والتي تضمن للباحث سهولة الوصول لنتائج جمع المعلومات الخاصة بدراسته.

كيفية وآلية تحليل الاستبانة بواسطة الاكسل

تتعدد الخطوات التي تمر بها عملية تحليل الاستبانة بواسطة الإكسل والتي توصل الباحث إلى النتائج التي يرغب بها، وتكون خطوات تحليل الاستبانة بواسطة الإكسل كالتالي:

  1. في بداية تحليل الاستبانة بواسطة الاكسل يقوم الباحث بتحديد وتخصيص مجموعة من الخلايا التي يقوم بإدراجها والتي يتم فيها تصنيف البيانات الخاصة بالدراسة في مجموعة من الأعمدة في الإكسل. ويتم إعطاء هذه التصنيفات قيم رقمية محددة.
  2. يقوم الباحث في هذه المرحلة من تحليل الاستبانة بواسطة الإكسل بتهيئة البرنامج لعملية تحليل الاستبانة والبيانات التي تحتويها. وذلك من خلال الذهاب إلى قائمة Tools ومن ثم اختيار ADD-INS. ومن ثم يختار الباحث ANALUSIS TOOL PARK من القائمة التي تظهر له، ومن ثم يتم الضغط على زر OK.
  3. يقوم الباحث بتحديد مجموعة البيانات التي قام بإدخالها مسبقاً لإجراء تحليل الاستبانة بواسطة الاكسل لها. ومن ثم من قائمة TOOLS. ثم يختار الباحث أمر DATA ANALUSIS. ومن ثم تظهر على الشاشة قائمة تحتوي على مجموعة من الخيارات المتعددة أمام الباحث ومن ثم يختار الباحث DESCTIPTIVE STATIDTICS. ثم بعدها لاستكمال عملية تحليل الاستبانة بواسطة الإكسل يقوم الباحث بتحديد وبيان النطاق الخاص بالمعلومات المراد تحليلها. ومن ثم بعد تحديد الخلايا المراد تحليلها يقوم الباحث بالضغط على أمر SUMMARYSTATICS.
  4. تهتم هذه المرحلة من مراحل تحليل الاستبانة بواسطة الاكسل ببيان مجموعة من العمليات الحسابية ونتائجها التي قام بإجرائها الباحث على البيانات الخاصة بدراسته.
  5. ويمكن للباحث تخصيص ماهية العملية التي يرغب بإجرائها فقط على البيانات الخاصة بتحليل الاستبانة بواسطة الاكسل.

أهم العمليات والإجراءات التي يقوم الباحث بتنفيذها عند تحليل الاستبانة بواسطة الاكسل

تتعدد العمليات التي يتيحها برنامج الاكسل للباحث القيام بها وإجرائها عند وصوله لمرحلة تحليل الاستبانة بواسطة الاكسل، والتي تشمل على مجموعة من البيانات والمعلومات الخاصة بدراسته، ومن أهم هذه العمليات والإجراءات ما يأتي:

  • الوسط الحسابي: يعتبر الوسط الحسابي أحد العمليات التي يمكن للباحث إتمامها عند تحليل الاستبانة بواسطة الاكسل، والتي تعنى بحاصل جمع القيم كافة مقسومة على عددها.
  • الوسيط: يعتبر من أهم العمليات وأسهلها التي يمكن للباحث حصد نتيجته من خلال تحليل الاستبانة بواسطة الاكسل.
  • المدى: وهي القيمة التي يحصل عليها الباحث من تحليل الاستبانة بواسطة الاكسل والتي تكون عبارة عن الفرق بين أقصى قيمة وأدنى قيمة.
  • المنوال: يعتبر المنوال من المعادلات ذات أهمية في الحصول عليها من خلال تحليل الاستبانة بواسطة الاكسل.
  • الانحراف المعياري: يعتبر من القيم التي يحقق فيها الباحث قبوله أو رفضه للفرضيات من خلال تحليل الاستبانة بواسطة الاكسل.

دلالة بعض العمليات التي تلزم الباحث عند إجراء تحليل الاستبانة بواسطة الاكسل


توجد دلالات محددة وواضحة يتوجب على الباحث أن يكون على دراية بها وعلى علم بها عند قيامه بتحليل الاستبانة بواسطة الاكسل والتي تساعد على تسهيل أداء الباحث لمهامه بكل يسر وبساطة، ومن أهم الدلالات والدوال التي تعبر عن أبرز العمليات التي يحتاجها الباحث خلال قيامه بإجراء تحليل الاستبانة بواسطة الاكسل كما في الجدول التالي:

مصطلح المعادلة الحسابيةالدالة الرياضية في اكسل
المتوسط الحسابيAverage
الوسيطMode
المدىMedian
الانحراف المعياريSTANDARD DEVIATION
المنوالRange

ماهية طبيعة العلاقة التي تربط بين نوع وتصنيف الاستبيان وبين الأسلوب الذي يتوجب على الباحث استخدامه لتحليل الاستبانة بواسطة الاكسل

من المتعارف عليه أن للاستبيان مجموعة من التصنيفات والأنواع والتي يتوجب على الباحث أن يأخذها بعين الاعتبار في حين قرر الباحث تحديد طبيعة الأسلوب المستخدم لتحليل الاستبانة بواسطة الاكسل، ويكون شكل الأسلوب المستخدم لتحليل الاستبانة بواسطة الاكسل تبعاً لما يأتي:

  • أولاً: الاستبيان المفتوح: إن عملية تحليل الاستبانة بواسطة الاكسل من هذا النوع من الاستبانات يعتبر من أكثر الأنواع التي تتطلب جهد ووقت من الباحث لأنها تدفع الباحث للقيام بإجراء مجموعة من التصنيفات والتبويبات التي تساعد الباحث في تنظيم البيانات التي يرغب بتحليلها بواسطة الاكسل، على الرغم من ذلك إلا أن الاستبيان المفتوح يعتبر من أكثر الاستبانات مثالية في جمع البيانات الخاصة بالدراسة.
  • ثانياً: الاستبيان المغلق: يعتبر الاستبيان المغلق من أكثر الأنواع تنظيم والتي تساعد الباحث في الحصول على أسرع نتيجة عند إجراء تحليل الاستبانة بواسطة الاكسل، بالرغم من أنه يعتريه النقص في المعلومات ومحدوديتها التي يقوم الباحث بجمعها لدراسته.
  • ثالثاً: الاستبيان المتعدد: يعتبر أفضل أنواع الاستبيان التي يمكن للباحث إجراء تحليل الاستبانة بواسطة الاكسل والحصول على أكبر قدر من المعلومات المنظمة والمتخصصة في موضوع واهتمام الباحث الدراسي.

فيديو:أداة الاستبيان -الاستبانة-